التخطي إلى المحتوى
محتويات

دعاء للمريض في المستشفي من موقع ad3eya.com ، يعتبر المرض أحد الابتلاءات التي تصيب الإنسان، وهذا الابتلاء له فوائد عظيمة جداً لو أدركها العبد ما أصابه الجزع أو اليأس قط، لأنه للأسف هناك كثيرون يشكون، وضعف صبرهم وعظم سخطهم من أمر الله تعالى .

وهذا لا ينبغي علي الإطلاق، بل يجب الصبر على قضاء الله وقدره والاستعانة به تعالى والتقرب منه والتوسل إليه بالدعاء، فما هو افضل دعاء للمريض، ذلك ما سنذكره لكم في هذه المقالة.

دعاء للمريض بالشفاء

إن الابتلاء بالمرض ليس دليل علي غصب رب العالمين كما يعتقد البعض، بل علي العكس تماما، فهو عزوجل إذا احب قوما ابتلاهم، فمن رضي بقضائه وقدره رضي عنه، ومن سخط عاقبه تعالى في الدنيا والآخرة وكان من الخاسرين.

فالإنسان إذا لجأ إلى بارئه جلا في علاه ودعاه بقلب خاشع موقن بالإجابة وتوسل إليه وطلب منه الشفاء شفاه الله وعفاه من فضله وفيض رحمته التي وسعت كل شيء، وها نحن اليوم نقدم لكم أدعية للمريض بالشفاء العاجل:

  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد ، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  • اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.

ادعية المريض مستجابة مكتوبة

كما سبق وذكرنا هنالك العديد من الفوائد التي يحققها ابتلاء المرض، ومنها أنه من أهم أسباب تكفير الذنوب والسيئات والفوز بمرضاة المولي عزوجل، كما أنه يعمل على تهذيب النفوس البشرية وتنقيتها من كافة الشرور، وهو سبب للجوء العبد إلى بارئه والتضرع إليه وإعلان الانكسار بين يديه، وبالتالي يخرجه من دائرة الكبر والفخر.

الإنسان إذا لم يتعرض في حياته لمحن وابتلاءات سيصاب بالكبر ويقسو قلبه ويكون بعيد عن بارئه، وهذا سيكون من أسباب هلاكه سواء في الدنيا والآخرة، فإذا كانت حياة الإنسان سهلة دون ابتلاءات أو شدائد لنسي نفسه ونسي خالقه تعالى، في الابتلاء يجعل العبد دائم الحاجة إلي مولاه وبالتالي يتقرب منها أكثر وهذا ما سينفعه في الدنيا والآخرة.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم… أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلائك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

أدعية للمريض في المستشفى قصيرة

من أهم فوائد المرض أيضا أنه يعمل على رفع درجات العبد، وفيه عبادة الصبر والتي هي من أهم العبادات التي لها فضل عظيم وأجر وثواب كبير، وهناك الكثير من المواضع القرآنية التي ذكرت جزاء الصابرين، كما أن المرض يجعل الإنسان في معية ملك الملوك سبحانه وتعالي تعرف على دعاء المريض في المستشفى المستجاب .

  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.
  • اللهم اكفه بركنك الذى لا يرام، واحفظه بعزّك الذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين.

وأخيراً، يستوجب على الجميع زيارة المرضى في المستشفيات فهم في أمس الحاجة للعلاج الروحي والدعم النفسي والمعنوي، فعلينا ببث روح الأمل والتفاؤل ومحاولة التخفيف عنهم اوجاعهم التي يشعرون بها، في ابتسامتنا الصادقة وحسن معاملتنا وكلام طيب نتفوه به، ودعوات صادقة نابعة من القلب خير هدايا يمكننا أن نعطيها إياها لهم.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أدعية للمريض بالشفاء، في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم واقتراحاتكم للمواضيع القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *