ادعية متنوعة

دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة مستجاب

دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة عبر موقع أدعية وأذكار؛ ورد عن الحبيب المصطفى “صلى الله عليه وسلم” بعض الأحاديث التي وضحت بصورة كبيرة الأعمال التي ينتفع بها الميت بعد وفاتها، ومن أهم هذه الأعمال هي الدعاء والذي جاء فيه العديد من الأحاديث التي أكدت على أهميته منها قوله “صلى الله عليه وسلم” ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)) رواه مسلم .

هل الإستغفار للميت مستحب ؟

من الأسئلة المطروحة وبكثرة من الناس عن الأعمال التي تصل للميت؛ هي هل الإستغفار للميت مستحب أم غير ذلك ؟، ومن خلال المصادر الإسلامية المختلفة مثل موقع إسلام ويب تعرفنا على أن الإستغفار من السنن الواردة عن الرسول الكريم وهو أمر مستحب للغاية وقد ورد في السنة النبوية الشريفة، والدليل على ذلك : «كان النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفروا لأخيكم وسلوا له التّثبيت فإنّه الآن يُسأل» [رواه أبو داود 3221 وصححه الألباني].

دعاء للميتة بالمغفرة مستجاب

قال المولى في كتابه العزيز “والَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ، وهذه الآية القرآنية توضح مدى أهمية الدعاء للغير بالمغفرة للأموات جميعاً لهذا سوف يحاول موقعنا توفير بعض الأمثلة للدعاء للميتة بالمغفرة والذي قد يكون مستجاب بأمر الله تعالى.

  • ((اللهم اغفر لحيينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا كبيرنا وصغيرنا)).
  • ((اللهم أغفر لها وارحمها واعف عنها واكرم نزلها)).
  • ((اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه)).
  • ((اللهمّ! اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره. وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة وأعزه من عذاب القبر “أو من عذاب النّار”)).

دعاء للميتة بالرحمة

من أسماء الله عز وجل “الرحيم” لذلك عندما نطلب منه أن يكون رحيماً مع الميت الذي فارق حياتنا وتأثرنا برحيله؛ فإننا نطلب بما هو متواجد في المولى عز وجل الذي يقول في كتابه العزيز “يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا“، والرحمة هنا مقصود بها الجنة والحساب اليسير لذلك من المستحب للغاية الدعاء للميتة بالرحمة.

  • ((اللهم ارحم ميتنا فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره؛ اللهم اجعل عيده في الجنة اجمل)).
  • ((اللهم ارحم أمي فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك)).
  •  ((اللهم ارحم أمي رحمةً تسع السماوات والارض؛ اللهم اجعل قبرها في نور دائم لا ينقطع واجعلها في جنتك آمنًة مطمئنةً يارب العالمين)).
  • ((اللهم انها امتك بنت عبدك بنت امتك تحتاج الى رحمتك وانت غني عن عذابها فارحمها)).

دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

  • ((اللهم يارحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما أرحمنا وارحم أمة محمد رحمة كافة تغنينا عن رحمة من سواك)).
  • ((اللهم انت غني ونحن الفقراء فانت غني ونحن الفقراء فانت غني من عذاب أمي فارحمها)).
  • ((اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فعفو عن والداي، اللهم اجعل أمي ممن تقول لها النار أعبري فإن نورك أطفا ناري وتقول لها الجنة اقبلي فقد اشتقت إليك قبل ان أراكِ، اللهم آمين)).
  • ((اللهم ارحم ذلك الجسد النائم الطاهر، اللهم اسكب على ميتنا السكينة والرحمة والمغفرة اللهم اجعله من عبادك السعداء)).

إن كانت لديكم أدعية أخرى بالرحمة والمغفرة للمتوفى وتحبون الدعاء بها؛ يسعدنا أن تشاركونا بها من خلال التعليقات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق