التخطي إلى المحتوى

دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب وقصير عبر موقع أدعية وأذكار عندما يموت العبد ينقطع عمله عن هذه الدنيا وتتوقف صحيفة أعماله عند هذا الوقت إلا أن الأقارب الأحياء والأحبة يكون لديهم القدرة على زيادة الحسنات في صحيفة المتوفى من خلال عدد من الأعمال التي أخبرنا بها رسول الله .

دعاء للميت يوم الجمعة أبي

  • اللهم؛ ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له يارب ارحم ابي واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك يوم الجمعة)).
  • اللهم في يوم الجمعة اذق أبي الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزا و بيوتا في جنتك وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين)).
  • في يوم الجمعة ساعة استجابة؛ اللهمّ ارحم أبي فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً)).

فضل الدعاء للميت يوم الجمعة

من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده جعل بعض الأوقات التي يُقام فيها العبادات المختلفة مميزة عن غيرها، ومن هذه الأوقات هو يوم الجمعة الذي فضله المولى عز وجل ورسوله عن باقي أيام الأسبوع؛ فنجد أن الله اختص في هذا اليوم ساعة يُجاب فيها الدعاء كما أنه يغفر الذنوب من الجمعة للجمعة في حالة أقام الإنسان عباداته كاملة في هذا اليوم بالإضافة إلى أن يوم القيامة سوف يكون في يوم الجمعة.

وكل هذه الأمور قد أخبرنا عنها الرسول الكريم في أحاديثه المختلفة، ومن هذه الأحاديث قوله -صلى الله عليه وسلم- كما روى أنس بن مالك (التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غيبوبة الشمس)،ومن هنا يتضح فضل الدعاء للميت يوم الجمعة عن أي يوم آخر في الأسبوع ذلك يمكن الإنسان أن يستغل هذه الساعة من أجل الدعاء للميت الأقرب إلى قلوبنا والذي نرجو من الله عز وجل أن يتقبل هذا الدعاء له ويرفع من درجاته في الجنة ويسكنه الفردوس الأعلى.

افضل دعاء للميت يوم الجمعة

على الرغم من أن السنة النبوية لم يرد فيها دعاء للميت يوم الجمعة بصورة خاصة إلا أن الدعاء في هذا اليوم مستحب عن أي يوم آخر كما سبق وأشرنا لهذا قد يكون دعاء للميت يوم الجمعة هو ما ورد عن الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في سنته الشريفة.

  • اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ)).
  • اللَّهُمَّ أَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وقِيهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ)).
  • اللَّهُمَّ وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ)).
  • اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له).

دعاء للميت يوم الجمعة مستجاب

  • في يوم الجمعة؛ اللهم ارحم من غابوا غيابا أبديا؛ اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون)).
  • اللهم في يوم الجمعة؛ ارحم من ضمه التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدي من غرته الدنيا)).
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم قبورهم واجمعنا بهم بجناتك و اجبر قلوبنا بعدهم)).
  • اللهم في يوم الجمعة اسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوه صادقة اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم)).

يسعدنا أن تقدموا لنا بعض المقترحات عن الموضوعات الخاصة بالأدعية التي ترغبون في أن نقوم بعرضها عليكم خلال الفترة القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *