التخطي إلى المحتوى

دعاء صلاة الحاجة مكتوب عبر موقع أدعية وأذكار؛ يحرص الدين الإسلامي دائماً على إيجاد مخرج للإنسان من كل مأزق من خلال صور العبادة المختلفة التي وضحها لنا كلا من الكتاب والسنة.

ونظراً لأن الجميع يتعرض إلى المواقف الصعبة بصورة يومية والتي لا يستطيع الإنسان تحملها؛ وضع الإسلام الحل لتخطي مثل هذه المراحل من حياة الإنسان عن طريق أداء ما يسمى بصلاة الحاجة التي تُساعد الإنسان على تحقيق مبتغاه وبعض أمانيه الغير قادر على تحقيقها, وخلال هذا التقرير سوف نتعرف بصورة تفصيلية على صلاة الحاجة والدعاء المُستحب فيها بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة لأدائها.

دعاء صلاه الحاجه ((لا إله إلّا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله ربّ العالمين اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كلّ بر والسلامة من كلّ إثم أسألك ألّا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًّا إلّا فرّجته ولا حاجةً هي لك رضًا إلّا قضيتها لي يا أرحم الراحمين ثمّ يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة فإنّه يقدر)).

ما هي صلاة الحاجة ؟

قبل أن نقوم بذكر الدعاء الخاص بصلاة الحاجة يجب أولاً أن نعرف ما هي صلاة الحاجة ولما سُميت بهذا الاسم، وبدايةً يجب أن نعلم أن صلاة الحاجة أحد الصلوات التي جاءت من السنة النبوية والتي دعا إليها النبي الكريم من أجل العبد نفسه خاصة أنها ليست صلاة مفروضة بل أن العبد يلجأ إلى صلاة الحاجة في الوقت الذي يشعر فيه بأنه بحاجة إلى الحديث مع الله من أجل طلب أمر معين يصعُب عليه تنفيذه لذلك سُميت هذه الصلاة بصلاة الحاجة.

أوقات صلاة الحاجة

مثلما ذكرنا في الفقرة السابقة أن أهم ما يميز صلاة الحاجة أن العبد يقوم بأدائها في الوقت الذي يشعر بأنه يحتاجها فيه دون أن يكون ملزم بوقت محدد من اليوم بل أن الإنسان يُمكن أن يتوضأ في أي وقت من الأوقات سواء كان أثناء النهار أو الليل ويقف في إتجاه القبلة ثم يشرع في أداء صلاة الحاجة، ولكن من أفضل أوقات صلاة الحاجة هي الأوقات التي قيل عنها أنها يستجاب فيها الدعاء مثل الثلث الأخير من الليل.

كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها

يوجد إختلاف كبير بين علماء الدين الكبار فيما يخص كيفية أداء صلاة الحاجة وعدد الركعات الخاص بها؛ فنجد أن البعض قال بأن ركعتين فقط تكفيان لأداء صلاة الحاجة بينما البعض الآخر قال بأنهم أربعة ركعات فيما تواجد رأي آخر يقول بأن عدد ركعات صلاة الحاجة تصل إلى 12 ركعة تُصلى جميعها بتحية واحدة وسلام واحد.

وعلى الرغم من وجود اختلاف في الرأي بين العلماء على كيفية صلاة الحاجة إلا أن الرأي المتفق عليه أن يقوم الإنسان بقراءة الفاتحة في كل ركعة مع قراءة آية الكرسي في أولى ركعاتها ثلاثة مرات ثم قراءة سورة الإخلاص، وفي حالة زيادتها عن ركعتين فإن الركعة الأولى تظل لآية الكرسي ثم يتم قراءة كلا من سور الإخلاص والفلق والناس.

دعاء صلاة الحاجة مكتوب

دعاء صلاة الحاجة الذي جاء في حديث الرسول الكريم هو أمر غير مؤكد لأن هذا الحديث ضعيف إلا أن جمع العلماء لم يجدوا ضرر من إستخدام هذا الدعاء خاصة انه غير مخالف للكتاب أو السنة أو متعارض مع تعاليم الشريعة، وفيما يلي سوف تتعرفون على دعاء صلاة الحاجة مكتوب، والذي يتم الدعاء به عقب الانتهاء من الصلاة.

ويُستحب أن يقول المسلم في دعاء الحاجة: ((أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهمَّ يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام الرفات ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات ويا فاتح خزائن الكرمات ويا مال حوائج جميع المخلوقات ويا ملأ نوره الأرض والسماوات ويا من أحاط بكلِّ شيءٍ علمًا وأحصى كلَّ شيءٍ عددًا ويا عالمًا بما هو مضى وما هو آتٍ أسألك اللهم بقدراتك على كلِّ شيءٍ باستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كلِّ شيء أن تجود عليَّ بقضاء حاجتي إنّك قادرٌ على كلِّ شيء يارب العالمين يا عظيمًا يُرجى لكلِّ عظيمٍ يا عليم أنت بحالنا عليم اللهمة أصلح لنا شأننا كلّه بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهمّ اقضِ حاجتي ونفّس كربتي وما نزل بي من حيرتي “ثمّ يسمّي حاجته” وصلّى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا)).

أدعية صلاة الحاجة مستجابة

أشار بعض رجال الدين إلى أنه لا يجب على المؤمن الدعاء فقط بما ورد في الحديث بل يمكن أن يدعو بعدد آخر من الأدعية أثناء صلاة الحاجة أو يمكن الدعاء بها عقب دعاء صلاة الحاجة، وفيما يلي سوف تتعرفون على بعض من الأمثلة اادعية صلاة الحاجة المستجابة بإذن الله.

  • ((يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي)).
  • ((اسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يارب العالمين، يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليم أنت بحالنا عليم)).
  • ((اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *