معلومات اسلامية

دعاء نية الصيام الصحيح

دعاء نية الصيام الصحيح ؛ الصوم من العبادات المستحبة والتى لها من الثواب والفضل العظيم ، يعتبر صوم شهر رمضان من الركائز الاساسية التى يعتمد عليها الدين الإسلامي إذ يمثل هذا الصوم الركن الرابع من أركان الإسلام ، وسواء كان الصوم في رمضان أو صوم النافلة يستحب دعاء نية الصيام على اختلاف المذاهب وآراء الفقهاء .

قوله عليه الصلاة والسلام: (إنما الأعمالُ بالنياتِ، وإنما لكلِّ امرئٍ ما نوى).

دعاء نية الصيام مكتوب

لم يرد فى السنة الشريفة صيغة محددة يجب على كل مسلم قولها عند دعاء نية الصيام ، بل ان الاحاديث النبوية الشريفة حرصت على بيان أن النية محلها القلب واشتراط نية الصوم فى شهر رمضان المبارك يجب أن تكون قبل آذان فجر اليوم الاول من ايام الشهر الكريم ، إذ يجب على الصائم جزم نية صيام الشهر قبل الفجر وهذا بإجماع الفقهاء .

“اللهم أصوم جاداً لك فاغفر لي ما قدمت وما أخرت”

دعاء نية الصيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجرى ويستحب الصيام فيه لما له من فضل كبير ، إذ جاءت فى هذا اليوم الفضيل معجزة عصا موسى عليه السلام وانقاذ بني اسرائيل من فرعون وجنوده ، فقد حث الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم أصحابه صيام هذا اليوم على غرار ما كان يفعل اليهود فى المدينة ويوم قبله لعدم تشبه المسلمون بهم ، ولا يشترط في صيام عاشوراء دعاء نية الصيام .

“اللهم يا مفرج كل كرب ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء، ويا سامع دعوة
موسى وهارون يوم عاشوراء، ويا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض
حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم
الراحمين وأحينا حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين
وصل الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

دعاء صيام شهر رمضان

صيام شهر رمضان المبارك من الواجبات والفرائض الاساسية لذلك يجب عند صيام الشهر دعاء نية الصيام كما أجمع عليه الفقهاء ، وإن قام الصائم بقطع الصيام في أثناء الشهر الكريم لعذر ما من سفر او ما الى ذلك فأنه يجب في هذه الحالة تجديد النية بعد ازالة العذر من أجل استكمال الصيام .

  • اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين .
  • اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، و لاتضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك وإياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين .
  • اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضّلين.
  • اللهمّ ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطّعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام، بطولك يا ملجا الآملين .
  • اللهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك السّاطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.

كيف تنوى الصيام القضاء

يجوز للمسلم عدم صيام يوم أو أكثر في شهر رمضان المعظم اذا تعرض الى عذر من الأعذار الشرعية التي تبيح الفطر مثل السفر أو الدورة الشهرية عند النساء ، وفى هذة الحالة يجب القضاء بعد انتهاء الشهر ، وقد أجمع الفقهاء في ذلك على أن دعاء نية الصيام فى القضاء يجب أن يحددها المسلم قبل أذان الفجر ولا يجوز تغيير النية من قضاء الفرض إلى نافلة في أثناء النهار .

وقال النووي رحمه الله :
” لا يصح صوم رمضان ولا القضاء ولا الكفارة ولا صوم فدية الحج وغيرها من الصوم الواجب بنية من النهار ، بلا خلاف ” انتهى من “المجموع” (6/ 289) .

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة

عشر ذو الحجة هي أكثر الليال أفضلية عند الله سبحانه وتعالى وتبدأ من غرة شهر ذو الحجة الهجري إلى اليوم التاسع منه وهو يوم عرفة والذى يكفر ذنوب سنة قبله مثلما أشارت إليه أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم ،  دعاء نية الصيام فى تلك الليال العشر محله القلب .

  • ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم: (ما من أيامٍ أعظمُ عند اللهِ ولا أحبُّ إليه العملُ فيهن من أيامِ عشرِ ذي الحجةِ أو قال هذه الأيامِ فأكثروا فيهن من التسبيحِ والتكبيرِ والتحميدِ والتهليلِ)،
  • قوله تعالى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ* لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ)

تشريفكم لنا يسعدنا بموقعكم أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق