التخطي إلى المحتوى

دعاء يذهب الحزن والضيق عبر موقع ad3eya.com، لا شك أن الحياة مليئة بالصعاب والمحن والشدائد التي لا يكاد أحداً يخلو منها، فالإنسان يمر خلال فترات حياته بمواقف وأحداث صعبة قد تجعله يصاب بالضيق والحزن الشديد، وفي هذه الحالات يستوجب عليه أن يتحلى بالصبر، فالصبر من العبادات العظيمة التي لها ثواب وأجر كبير جداً، كما أنه يهون على النفس ما تشعر به.

دعاء الهم والحزن والضيق

إن الحزن يقتل مشاعر الإنسان ويجعله تعيساً لا يرى في الحياة جميلا يحمل نظرة تشاؤمية لكافة الأشياء من حوله، كما انه يجعله يهرم ويكبر في السن قبل أوانه، فتكون ابتسامته باهتة، وقد يقوده للإصابة بالكثير من الأمراض ولاسيما إذا كان الحزن شديدا، وربما يصل الأمر إلي الوفاة وفقدان الحياة، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تقال لإزالة الحزن والضيق والهم ومنها:

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَدْمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ التَرَدِّي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الغَرَقِ، وَالحَرْقِ، وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ أَنْ يَتَخَبَّطَنِي الشَيْطَانُ عِنْدَ المَوْتِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ “

دعاء الكرب والهم

إن رب العالمين سبحانه وتعالى قد يبتلي عباده بشيء من الضيق والحزن لاختبار صبرهم وإيمانهم، ، ولا يملكون حينها سوى الأخذ بالأسباب التي تعينهم على التخلص من همومهم وأحزانهم، والدعاء من أحد أهم هذه الأسباب.

فهذه العبادة العظيمة تزيل الهموم والاحزان وتدفع الكربات والابتلاءات عن الإنسان وتجعله يشعر بمعية الله تعالى، وأنه معه دائما ولا يتخلى عنه، وبالتالي تسكن روحه فتهدأ نفسه ويطمئن قلبه، وفيما يلي دعاء الهم والكرب الشديد الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

اللهم إني عبدك، وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.

أدعية الضيق والاكتئاب

هناك مجموعة من الأمور التي يمكن لكل إنسان الاستعانة بها للتخلص من همومه وأحزانه، ومنها الإكثار من ذكر الله واستغفاره وحمده وشكره دائما في أوقات الشدة والرخاء، والإلحاح في الدعاء، ومساعدة المحتاجين وتفريج همومهم، والإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة.

وقد ورد ذكر “الحزن” في بعض المواضع القرآنية ومنها قوله تعالى في كتابه العزيز: “قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ” صدق الله العظيم، وفيما يلي ادعية الضيق والاكتئاب مكتوبة:

  • اللهم يا مؤنسَ كلِّ غريب ويا صاحب كل وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كل كربة أسألك بأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي هم ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير”.
  • اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

أدعية الضيق قصيرة

يبقى الاستعانة برب العالمين واللجوء إليه ومناجاته والتوسل إليه بالدعاء من اقوى الاسلحة التي يمكن للمسلم التسلح بها حتى يقوى علي أحزانه وآلامه، ويجب عليه التحلي بالصبر والرضا التام بقضاء الله وقدره وعدم اليأس أو السخط من رحمته تعالى مهما اشتد الكرب والحزن، فما بعد الضيق والحزن الشديد إلا الفرج، لذلك يجب عليه اللجوء لبارئه والإلحاح في الدعاء، واليكم أدعية الحزن والضيق قصيرة:

  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وضَلَع الدين وغلبة الرجال”.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلى العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم”.
  • “بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”. “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم”.
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ).
  • “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء الحزن والضيق، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة عبر موقعنا ad3eya.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *