ادعية متنوعة

دعاء يوم الفرح مكتوب

دعاء يوم الفرح مكتوب ؛ الزواج في الإسلام هو سنة من السنن المستحبة والتي تعمل على تكوين مجتمع متطور ينعم بالمبادئ الاسلامية وما يتخللها من أخلاق سامية ، وفي بداية الزواج واليوم الاول له يستحب للزوجان قول دعاء ليلة الزفاف وصلاة ركعتين في جماعة حتى يبارك الله لهما وعليهما .

قال الله تعالى في سورة النّساء: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً}.

دعاء ليلة الزفاف من السنة

ورد في السنة الشريفة عدد من الأحاديث التي تبين دعاء ليلة الزفاف وكيفية قضاء الليلة الأولى في الزواج بين الزوجين والتي يجب ان ينعم فيها كل منهما بالتقوى والصلاح من أجل مباركة ليلتهما وان يرزقهم الله تعالى الذرية الصالحة ، ويكون زواجهما مبارك باذن الله تعالي .

روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ)

دعاء ليلة الدخلة اللهم جنبنا الشيطان

من المستحب على الاصدقاء والاحباء وكل من يكون له صلة من قريب او بعيد ان يدعو للزوج والزوجة دعاء ليلة الزفاف بان يبارك الله لهم ، كما يستحب أيضا على كلا من الزوجين الدعاء لبعضهما البعض وذلك قبل أن يتماسا من اجل استهلال ليلتهما بالدعاء الذي يعتبر من اجمل العبادات وأيسرها ولها من الفضل الكثير عند الله تعالى مالك الملك وهو على كل شئ قدير .

(اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا)

مهارات الزواج الناجح

  • الكلام الطيب واستخدام الالفاظ الجميلة والتي تجمع بين المودة والرحمة أساس الحياة الزوجية الناجحة
  • دعاء ليلة الزفاف من الأمور المستحبة والتي يجب أن تكون في ليلة الدخلة
  • الالتزام بالسنة النبوية في التعاملات بأخلاق الإسلام الحميدة
  • الابتسامة والمزاح الذي يحمل طابع الرقي بين الزوجين وما يجلبه من مودة ورحمة
  • محاولة اظهار كل من الزوجين مظاهر الحب تجاه الآخر بالقول أو بالفعل .
  • الاحترام المتبادل بين الزوجين من أهم دواعي نجاح الزواج
  • عدم استهزاء طرف بالطرف الآخر وتقدير كل منهما للآخر في المشاعر والأفكار
  • احترام الزوجة وأهل الزوج والعكس من احترام الزوج لأهل زوجته
  • تجاهل الاخطاء بقدر المستطاع ومحاولة احتواء كل من الزوجين للاخر

كيفية صلاة ركعتي ليلة الزفاف

من الأمور المستحبة في ليلة الزواج الأولى وما يقال عنها ليلة الدخلة عند عامة الشعب هو ان يقوم الزوج بمجرد دخول زوجته منزل الزوجية بالوضوء والصلاة في عدد 2 من الركعات مع زوجته ، وفي هذه الصلاة يكون الزوج هو الإمام والزوجة من خلفه مع استحباب ترديد دعاء ليلة الزفاف بعد أو قبل الصلاة .

روايةٍ لأبي سعيد أنّه قال: (تزوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ فقالوا: إليكَ، قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ وعلَّموني فقالوا: إذا دخلَ عليكَ أَهْلُكَ فصلِّ رَكْعتينِ ثمَّ سلَ اللَّهَ مِن خيرِ ما دخلَ عليكَ وتعوَّذ بهِ من شرِّهِ، ثمَّ شأنَكَ وشأنَ أَهْلِكَ)

حكم دعاء ليلة الزفاف

يدخل دعاء ليلة الزفاف في بوتقة الدعاء المستحب والذي يكون من السنة ويستحب القيام به من جانب الزوج مع مساعدة الزوجة بالحب والمودة بأن تكون هذه الليلة بداية لحياة زوجية ناجحة بينهم يعمل فيها كل منهما على تكوين اسرة صغيرة تكون نبراسا لمجتمع اسلامي ناجح ومتطور .

  • قال الله تعالى في سورة الرّوم: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون}.
  • قال الله تعالى في النّجم: {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى}.
  • قال الله تعالى في سورة النّور: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق