التخطي إلى المحتوى

سبب صيام يوم عاشوراء عند المسلمين عبر موقع ad3eya.com ؛ تفصلنا أيام قلائل عن واحد من أهم الأيام في السنة الهجرية الذي يأتي في كل عام في شهر محرم أول الشهور الهجرية وأحد الأشهر الحرم التي يحرم فيها الله القتال، وهو يوم العاشر من هذا الشهر والمعروف عند المسلمين باسم عاشوراء .

ونتيجة لأهمية هذا اليوم وحرص معظم المسلمين من جميع أنحاء العالم على صيام هذا اليوم فإننا سوف نستعرض في هذا الموضوع السبب الذي جعل المسلمون يصومون يوم عاشوراء من كل عام وبعض المعلومات الأخرى التي تخص هذا اليوم.

روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (قدم النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجّى الله بني إسرائيل من عدوّهم، فصامه موسى – عند مسلم شكراً – فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه).

قصة يوم عاشوراء

لكل مناسبة دينية القصة الخاصة بها لذلك من الطبيعي أن نستعرض قصة يوم عاشوراء قبل أن نتعرف على سبب صيام هذا اليوم، ووفقاً للتاريخ الإسلامي والديني فإن يوم العاشر من شهر محرم يتناسب مع اليوم الذي نجى فيه الله –سبحانه وتعالى- سيدنا موسى –عليه السلام- وبني إسرائيل من بطش فرعون وقومه، وذلك عندما أمر الخالق نبيه بأن يضرب بعصاه البحر الذي أنشق ومر منه موسى ومن معه بينما غرق فرعون وجنوده عندما حاولوا المرور ورائهم.

سبب صيام يوم عاشوراء عند المسلمين

قد يتساءل البعض عن سبب صيام يوم عاشوراء عند المسلمين بصفة خاصة أن اليوم خاص بالنبي موسى وبني إسرائيل أي باليهود، وهذا صحيح إلا أنه معروف في الديانة الإسلامية أن المسلم الحق هو من يؤمن برسالة الإسلام والنبيين السابقين لخاتم المرسلين، وبناء عليه كان من الواجب علينا أن نقوم بصيام هذا اليوم تبجيلاً وتعظيماً لهذا اليوم الذي نجى فيه الله نبيه من بطش القوم الظالمين.

وقد حثنا على صيام يوم عاشوراء نبينا الكريم محمد –صلى الله عليه وسلم- الذي أكد على أن المسلمين أولى بصيام هذا اليوم عن اليهود الذين كانوا يصومون يوم عاشوراء بالفعل حتى قبل البعثة النبوية، وقد ورد ذلك الأمر في الحديث الشريف ” قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ــ عليه السلام- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه”.

حديث صيام عاشوراء

عندما علم الرسول –صلى الله عليه وسلم- بالحدث الذي تم في يوم عاشوراء في شهر محرم؛ قام بصيام وأمر المسلمين في عهده ومن بعده بصيامه، وقد ورد ذلك في أحد الأحاديث النبوية الشريفة التي قال فيها –صلى الله عليه وسلم-” : إن هذا يوم عاشوراء ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم، فمن شاء صامه، ومن شاء فليفطر”.

موعد يوم عاشوراء 1442

كانت دار الإفتاء المصرية قد أعلنت في وقت سابق عن موعد يوم عاشوراء 1442، والذي من المقرر أن يبدأ عاشوراء السبت القادم الموافق 10 من شهر المحرم 1442 والذي يوافق ميلاديا 29 أغسطس 2020.

شاركونا بآرائكم المختلفة عن المحتوى الذي قدمناه خلال هذا التقرير عن يوم عاشوراء وسبب صيامه عند المسلمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *