معلومات اسلامية

فضل صيام الايام البيض

فضل صيام الايام البيض ؛ الصيام هو من الفرائض الإسلامية التي حث عليها الرسول الكريم صل الله عليه وسلم أصحابه واتباعه الى يوم الدين ، حيث يكون للصائم مرتبة كبيرة عند الله تعالى وفضل عظيم يوجب على كل مسلم العمل به من اجل ان ينال رضوان الله ويفوز بالجنة ونعيمها ، وفي هذا الموضوع من موقعكم أدعية وأذكار بيان فضل صيام الأيام البيض .

حكم صيام الايام البيض

الصوم في اللغة هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب وفى الاصطلاح يضاف الى الامتناع عن أي من المأكل والمشرب امتناع المسلم عن الجماع في أثناء الصيام ، وقد حرص الرسول صل الله عليه وسلم على تعليم أصحابه ومن بعده من المسلمون بعض من القواعد الاساسية فى الدين الاسلامى والتى تؤدى الى الفوز بالجنة والنجاة من النار .

ومن أهم تلك الأمور هو صيام الأيام البيض وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر واليوم الخامس عشر من كل شهر من اشهر السنة الهجرية .

أبو ذر الغفاري قال: (أمَرَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنْ نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيامٍ البِيضِ: ثلاثةَ عشَرَ وأربعةَ عشَرَ وخمسةَ عشَر، وفي روايةٍ عنه، قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا صُمتَ منَ الشهرِ ثلاثةَ أيامٍ، فصُمْ ثلاثةَ عشَرَ وأربعةَ عشَرَ وخمسَةَ عشَرَ)

فضل صيام الايام البيض

بحسب ما ورد من أحاديث شريفة عن حكم صيام الايام البيض والتى تتوسط كل شهر ، فإن هذا الصوم المشار إليه يكون بمثابة صوم الدهر للمسلم الذي يحرص على صيام تلك الأيام في كل شهر والتي عرفت بالبيض نظرا لما يميز تلك الأيام من بيض نهارها بالشمس وما يعمل عليه القمر من بيض ليلها .

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (…وإن من حَسبِك أن تصومَ من كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيامٍ، فإنّ بكلِّ حسنةٍ عشْرُ أمثالِها، فذلك الدهرُ كلُّه، قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، فقلتُ: فإني أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ من كلِّ جمُعةٍ ثلاثةَ أيامٍ). قال: فشدَّدْتُ فشُدِّدَ عليَّ، قلتُ: أُطيقُ غيرَ ذلك، قال: (فصُمْ صومَ نبيِّ اللهِ داودَ) قلتُ: وما صومُ نبيِّ اللهِ داودَ؟ قال: (نصفُ الدهرِ)

الإعجاز العلمي في صوم الايام البيض

أثبتت العديد من الأبحاث العلمية التى استطاع العلم إنجازها والإعلان عنها أن وقت اكتمال القمر وما يكون عليه من صفة البدر والتي تمثله الأيام البيض من كل شهر يكون الإنسان فى حالة من الهيجان الغير مقصودة ، إذ أنه علميا جسم الإنسان على سطح الأرض يكون بداخل تكوينه ماء بنسبة أكثر من 80% وعلى ذلك وما قد يعمل عليه القمر فى حالة البدر من المد والجزر وتهيج البحار .

فإنه يعمل ما شابه ذلك فى جسم الانسان مما يؤدى الى اضطراب السلوك ، وفي هذا الصدد فإن علميا صيام تلك الأيام والامتناع عن الماء فيهم يعمل على التوازن النفسي .

روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وعلى آلِهِ وسلَّمَ نظرَ إلى القمَرِ، فقالَ: يا عائشةُ استَعيذي باللَّهِ من شرِّ هذا، فإنَّ هذا هوَ الغاسِقُ إذا وقَبَ).

فضل صيام الايام البيض طبيا

أما من الناحية الطبية فإن صيام الأيام البيض من الناحية الصحية مفيد جدا لسلامة وصحة الجسم ، حيث أن صيام ثلاثة من الأيام المتتابعة في كل شهر يعمل على إزالة السموم التى تتراكم فى الجسم نتيجة إلى الطعام وما به من شحوم قد تعمل على اصابة الجسم بالكثير من المواد السامة التي يكون منها حمض البول وفوسفات الأمونياك ، و الصوم والامتناع عن السوائل فى كل شهر 3 أيام يؤدي الى اذابة تلك السموم ويساعد الجسم على التخلص منها والاستمتاع بصحة جيدة .

قال قدامة بن ملحان رضي الله عنه: (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يأمُرنا بصيامِ أيامِ البِيضِ ثلاثَ عشرَ وأربعَ عشرَ وخمسَ عشرَ قال وقال : هو كهيئةِ الدهرِ)

فضل صوم النافلة

صوم النوافل من الأعمال المستحبة والتى يثاب عليها المسلم ويحظى بالفوز من خلال القيام بها فى حصد الحسنات لدخول الجنة من باب الريان وهو الباب الذى اشارت اليه السنة الشريفة الذى يدخل منه الصائمون إلى جنة النعيم من أصل عدد 8 من ابواب الجنة التى تفتح الصالحين من المؤمنين .

وهذه النوافل المشار اليها متعددة ومنها الايام البيض التى تكون فى كل شهر ، ويومي الاثنين والخميس من كل اسبوع الذى يفضل الكثير صيامهم ، فضلا عن الليال العشر وهم الايام العشر الاولى من ذو الحجة .

يسعدنا مروركم فى موقعكم أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق