التخطي إلى المحتوى

حكم وأهمية صيام شهر ذي الحجة عبر موقع الادعية؛ هناك من الأيام والليالي فضلها الله تعالى عن غيرها من سائر الأيام فى كل عام ، ويجب على كل مسلم فى أى مكان على وجه الأرض الاستفادة من هذا الفضل فى حصد أكبر عدد من الحسنات والتكفير عن السيئات ، ومن تلك الأيام والليالى المشار إليها الأيام العشر الأولى من شهر ذى الحجة أحد الأشهر المباركة فى السنة الهجرية .

عن حفصة رضي الله عنها قالت: «أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة» رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه.

حكم صيام شهر ذى الحجة

جاءت الأحاديث الشريفة التي وردت من خلال سنة نبينا محمد صل الله عليه وسلم على استحباب الصوم فى شهر ذى الحجة ، ويتمثل هذا الصوم فى الليالي العشر الأولى من هذا الشهر المبارك والذى يعد من الأشهر الحرم التي حرم الله تعالى فيها القتال وتأتى بالأمان والحب والطمأنينة على قلب كل مسلم ، حيث يستحب إحياء الليالي العشر التي تبدأ منذ الإعلان عن غرة الشهر وتستمر حتى اليوم التاسع منه وهو يوم وقوف الحجيج على جبل عرفات ويوم المغفرة والرحمة التي يأتي بها الله تعالى لكافة عباده المسلمون .

أهمية العشر من شهر ذى الحجة

  • أقسم الله تعالى فى سورة الفجر والليالي العشر الأولى من شهر ذى الحجة .
  • تم تسمية هذه العشر الأوائل من ذي الحجة بأيام معلومات فى سورة الحج بالقرآن الكريم .
  • قال عنها الرسول صل الله عليه وسلم إنها من أحب الأيام عند الله تعالى .
  • ذو الحجة هو شهر أداء فريضة الحج التى تمثل الركن الخامس من أركان الإسلام .
  • اليوم التاسع من ذو الحجة هو يوم الوقوف بعرفات وأداء الحجيج للركن الأعظم من أركان حج بيت الله الحرام .
  • شهر ذو الحجة وما به من أيام مباركة هو شهر التقرب الى المولى عز وجل وشهر الطاعات واجتناب المعاصى .
  • اليوم الثامن منه وهو يوم التروية له فضل عظيم عند الله تعالى حيث تبدأ أولى مراسم الحج .

ذى الحجة فى السنة والقرآن

قال صلّى الله عليه وسلّم (ما من أيامٍ العمل الصَالح فيها أفضلُ من أيامِ العشرِ، قيل: ولا الجهادُ في سبيل الله؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلَّا مَنْ عُقِرَ جَوَادهُ، وأُهْرِيقَ دمهُ).

قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهنّ من التهليل والتكبير والتحميد).

عن حفصة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (أربعٌ لم يكن يدَعُهن رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيامٍ من كل شهرٍ، والركعتين قبل الغداة).

قال الله تعالى (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ) .

قال الله تعالى: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) .

كيفية إحياء عشر ذي الحجة

هناك العديد من الوسائل والأعمال التي يستحب قيام العبد المسلم بها فى شهر ذى الحجة بهدف إحياء الأيام العشر الأولى من هذا الشهر الحرام بحسب ما جاءت عليه السنة النبوية .

  • ذكر الله كثيرا مع التهليل والحمد لله رب العالمين .
  • الإكثار من النوافل التى تعد من أكثر الأعمال التى تقرب المرء من الله تعالى .
  • المحافظة على الصدقات فى هذا الشهر فى محاولة لنشر السعادة بين الناس وفى كافة البيوت .
  • يستحب ختم المصحف الشريف فى هذة الأيام المباركة .
  • صوم عشر ذي الحجة من أفضل الأعمال الصالحة عند الله سبحانه وتعالى .

أهم أعمال العشر الاوائل من ذي الحجة

  • إنه فيما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه أوصى بستة أعمال مُستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة وهي : «كثرة الذكر، كثرة فعل الخيرات، الصوم، عدم قص الشعر والأظافر، إذا كان الشخص ينوي الأضحية، صوم يوم عرفة، والإكثار من قول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له”».
  • أن العُشر الأول من ذي الحجة يُعد من مواسم الطّاعة العظيمة، التي فضّلها الله سبحانه وتعالى على سائر أيام العام، منوهًا بأن ثواب الطاعات والعبادات والأعمال الصالحة مضاعف عنها في باقي أيام العام ويستجاب فيها الدعاء.
  • وأوضح أنه لا يجوز صيام أيام عيد الأضحى ولو لكفارة أو قضاء، مشيرا إلى أن التكبير يسن من يوم عرفة وحتى آخر أيام التشريق، لافتا إلى أن صيام يوم عرفة كفارة لعام قبله وعام بعده وهو أفضل أيام العام، أما الحاج عليه أن يفطر في العاشر من ذى الحجة.

يسعدنا متابعة موقعنا للاستفادة ومعرفة سبل حصد الحسنات والتوجه إلى الله تعالى .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *