التخطي إلى المحتوى
محتويات

دعاء غفران الذنوب قبل النوم عبر موقع ad3eya.com، إن الاستغفار هو مراد رباني اختاره رب العالمين جل وعلا ليغفر ذنوب عباده و يطهرهم من السيئات والمعاصي التي اقترفوها في لحظات ضعف، وهو عمل الأنبياء والرسل الذي كانوا يدامون عليه في ليلهم ونهارهم.

دعاء غفران الذنوب ((اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ ، خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ)).

دعاء قبل النوم لغفران الذنوب

إن الاستغفار هو طريق النجاة من المعاصي وسبيل المغفرة والعفو والصلح مع رب العالمين وبداية صفحة جديدة معه، وهو وسيلة لدفع الهموم والأحزان، فهو الدواء لكل إنسان عاصي ومذنب يريد أن يتوب الله عليه، فبهذه العبادة العظيمة تطهر الأبدان من الذنوب وتنقي القلوب وتقوي علاقة العبد بخالقه ويزداد الإيمان في قلبه.

دعاء غفران الذنوب من العبادات السهلة التي يمكن القيام بها في أي وقت ولا تحتاج إلى وضوء بعكس عبادات أخرى يؤديها المسلم، ومع ذلك فله أجر وثواب عظيم جدا سواء في الدنيا أو الآخرة، وقد وعد رب العالمين عباده المستغفرين بالفرج والنعيم.

ورد فى حديث النبى أنه عَن أَبى سَعيدٍ رضى الله عنه عَن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِى إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِى لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاَثَ مَرّاتٍ غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ وإنْ كَانَتَ مِثْلَ زَبَدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عَدَدَ وَرَقِ الشّجَرِ، وإِنْ كَانَتْ عَدَدِ رَمْلِ عَالِجٍ وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنْيَا‏»‏‏.

أدعية غفران الذنوب

إن الاستغفار المقصود به طلب العفو والمغفرة من المولى عز وجل، وهو وقاية من شر الذنب، بمعني آلا يعاقب الله عليه وأن يصفح عن المذنب ولا يؤاخذه بسوء ما عمل، فهو تعالى رحمته وسعت كل شيء وقد ترك باب التوبة مفتوحا متى شاء الله دخله، فمن استغفر غفر له ومن لم يفعل ذلك عاقبه الله في الدنيا والآخرة.

وقد حث الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم المسلمين بأداء عبادة الاستغفار، وهناك أكثر من حديث ورد عنه يوضح فضل ومنافع الاستغفار (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل همٍّ فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب).

وهذا ما يستوجب على الجميع أن يحسنوا استغلال أوقاتهم في ادعية غفران الذنوب وأن يواظبون على أداء هذه العبادة العظيمة في كل وقت وحين بحيث لا تكون مقتصرة على وقت دون الآخر، فهو أقرب الطرق الموصلة لعفو ومغفرة رب العالمين سبحانه وتعالى.

  • إلهي نحن مقصرون وأنت الكريم مُذنبون وأنت الحليم فقيرون إليك وأنت الغني اللهم اعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا يا ارحم الراحمين.
  • آللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولآ يغفر الذنوب إلآ آنت فآغفرلي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت آلغفور آلرحيم.
  • اللهم ارزقني عملاً صالحاً يقربني إلى رحمتك ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك وثبتني اللهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي هزلي وجدي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤالي وتعلم ما في نفسي فاغفرلي ذنبي يارب.
  • اللهم أرزقنا الإخلاص في الدعوات والقبول في الطاعات والشكر عند الخيرات والخشوع في الصلوات والعفو عند العثرات.

منافع دعاء غفران الذنوب

إن الفضائل المرتبطة بعبادة الاستغفار كثيرة جداً يجنيها العبد المسلم في دنياه وآخرته، ومنها:

  • وسيلة لدفع العذاب في الدنيا والنجاة والوقاية من عقاب الآخرة والفوز بالجنة.
  • يعمل على تكفير الذنوب والمعاصي المقترفة ويبدل السيئات بالحسنات ويرفع درجات العبد.
  • من أسباب زيادة الرزق والبركة فيه، وتنزل الرحمات الإلهية.
  • سببا لصلاح القلب وتطهيره من الذنوب والمعاصي.
  • سبباً للنصر على الأعداء.
  • شاهد من هنا ادعية قبل النوم لراحة النفس

قدمنا لكم في هذه المقالة دعاء غفران الذنوب ، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم عبر موقعنا ad3eya.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *