التخطي إلى المحتوى

فضل صيام الايام البيض بالتفصيل ؛ يعمل المسلم في هذه الحياة الدنيا من أجل الفوز برضوان الله تعالى ودخول الجنة والنجاة من النار ، وقد ذكر القرآن الكريم وورد في سنة رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام الكثير من الأعمال الصالحة التي تصل بالمسلم الى الطريق المستقيم وكسب الحسنات من المولي العلي العظيم ، ومن تلك الأعمال الامتثال لسنة الرسول الكريم في صيام الأيام البيض والحرص على أداء النوافل .

ورد في الحديث القدسيّ: (وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنَّوافلِ حتَّى أُحبَّه، فإذا أحببتُه: كنتُ سمعَه الَّذي يسمَعُ به، وبصرَه الَّذي يُبصِرُ به، ويدَه الَّتي يبطِشُ بها، ورِجلَه الَّتي يمشي بها، وإن سألني لأُعطينَّه، ولئن استعاذني لأُعيذنَّه)

ماهي الأيام البيض

الايام البيض كما ورد في عدد من أحاديث رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام تبدأ من اليوم الثالث عشر من كل شهر في السنة الهجرية وتنتهي مع نهاية اليوم الخامس عشر من نفس الشهر ، حيث تتمثل في أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري ، وقد جاء في السنة الشريفة تسميتها باسم أيام الغر ويكون صومها فضل كبير عند الله تعالى باعتبارها من السنن والنوافل .

قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إن كنتَ صائماً فعَليك بالغُرِّ البِيضِ: ثَلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ، وخمسَ عشرةَ).

احاديث عن صوم الايام البيض

جاءت السنة النبوية الشريفة في صدد تعليم المسلم كيفية الحصول على رضوان الله وهو الفوز الاعظم والأمنية التي يسعى إليها كل مسلم يؤمن بالله وبدعوة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وقد ورد في هذا الصدد عدد من الأحاديث في شأن صيام الايام البيض وما يتبع هذا الصيام من فضل كبير والحصول على الثواب العظيم .

  • روى ابن عبّاس -رضي الله عنه- عن الرّسول محمّد صلّى الله عليه وسلّم: (كان لا يدعُ صومَ أيَّامِ البيضِ، في سفَرٍ ولا حضرٍ).
  • قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (إن كنتَ صائماً فعَليك بالغُرِّ البِيضِ: ثَلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ، وخمسَ عشرةَ).
  • أوصى النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الصّحابة -رضي الله عنهم- بصيام الأيّام البِيض، فقال واصفاً صيامها: (هي صيامُ الدَّهرِ).

فضل الايام البيض

الايام البيض هي من الأيام المستحب فيها الصيام والتي تدخل في سياق صيام السنن التي وردت عن نبي الله صلوات الله وسلامه عليه ، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لما يكون فيها من بياض السماء الناتج عن اكتمال القمر الذي يسمي باسم البدر في هذة الليالي المتمثلة في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري ، ومن المستحب صوم أيام بيض الأشهر الهجرية من أجل الفوز بثواب اتباع السنة الشريفة .

قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (ألا أخبرُكم بما يُذهِبُ وَحَرَ الصَّدرِ؛ قال: صومُ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ).

الإعجاز العلمي في صيام الأيام البيض

جاءت عدد من الدراسات العلمية على مستوى العالم ومنها دراسة تم إجرائها في الولايات المتحدة الأمريكية لتكشف مدى الإعجاز العلمي في اتباع سنة رسول الله صل الله عليه وسلم في صيام الأيام البيض 

  • صيام ثلاث أيام في كل شهر يعمل على تجديد نشاط جهاز المناعة عند الانسان
  • صيام تلك الأيام يعمل على تجديد خلايا الدم البيضاء المسئولة عن مقاومة الفيروسات
  • تجويع الجسم كما ذكر الباحثون يعمل على تقليل إنزيم الجسم الخاص بالشيخوخة والذي يؤدي إلى ضعف المناعة

مستحبات ومحرمات الصيام

السحور يعتبر من مستحبات الصيام وهو عبارة عن تناول الطعام قبل أذان الفجر من اجل اعانة الجسم على الصوم

  • تعجيل الإفطار من مستحبات صوم الايام البيض وكافة أيام الصيام السنة والفرض .
  • استحباب افطار الصائم على التمر والماء
  • الدعاء في وقت الإفطار وقبل اذان المغرب من أعمال الصيام المستحبة
  • النميمة والغيبة وغيرها من الأعمال القبيحة تعد من مكروهات الصيام
  • الكذب يعمل على إفساد الصيام
  • الإيذاء بكافة انواعه من القول والفعل من مكروهات الصيام

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *