ادعية متنوعة

فضل لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

فضل لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ؛ هناك من الاذكار الاسلامية الكثير الذي يأتي بفضل من الله تعالى على عباده الذاكرين ومن هذه الأذكار دعاء ذو النون الذي ورد في آيات القرآن الكريم وأشارت إليه السنة النبوية في ازالة الكرب وتفريج الهموم وهو دعاء لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .

قوله عز وجل في كتابه، ( وَذَا ٱلنُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَٰضِبٗا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقۡدِرَ عَلَيۡهِ فَنَادَىٰ فِي ٱلظُّلُمَٰتِ أَن لَّآ إِلَٰهَ إِلَّآ أَنتَ سُبۡحَٰنَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ)

تفسير لا اله الا انت سبحانك

  • لا اله الا انت تعني هذة الجملة التي يفتتح بها دعاء ذو النون يونس عليه السلام إثبات الوحدانية لله عز وجل وكمال العبودية له وحده لا شريك له له الملك وهو على كل شئ قدير .
  • كلمة سبحانك هي اداة من ادوات التسبيح والتحميد لله عز وجل وتبرز قدسية الله وأن له الكمال والملك وحده تعالي عن كل شئ ، وتدخل في سياق ذكر الله وتمجيده المستحب قبل الدخول في الدعاء .
  • اني كنت من الظالمين تفيد إعلان التوبة وطلب العفو والمغفرة من المولى الرحمن الرحيم ، وقد قال بها نبي الله يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت من اجل الفرج وتيسير الامور .

عجائب لا اله الا انت سبحانك

  • تعمل على ازالة الغم والهم الذي قد يصيب الإنسان في أصعب المواقف والحالات .
  • منجى من المهالك ويرفع الله بها الشدائد والأحزان التي تحيط بالعبد الداعي
  • لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين وسيلة من وسائل التوكل على الملك القدوس
  • من دعاء الانبياء المستجاب الدعاء به إذ دعا بها النبي يونس عليه السلام لتفريج الكرب والهم
  • له الفضل العظيم في إزالة الغم بحسب ما ورد في أحاديث خاتم الانبياء محمد صل الله عليه وسلم
  • يحتوي الدعاء على عناصر التوحيد والربوبية التي يجب على المسلم الإيمان بها .

معجزات لا اله الا انت

  • يمحو الذنوب عبر الخشوع والتضرع إلى الله تعالى
  • يحتوي على كافة عناصر استجابة الدعاء من التحميد والذكر قبل الدعاء والخشوع الى رب العالمين
  • لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين من دعا به فاز باستجابة كافة الادعية التي تأتي بعده
  • يعمل على ازالة الضيق والهم والنجاة من المهالك والشدائد مهما كان لها من قوة وصلابة
  • يعتبر هذا الدعاء اعتراف من العبد بالتوبة الى رب العالمين وما لها من فضل وثواب عظيم .

لا اله انت سبحانك اني كنت من الظالمين 40 مرة

ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم أحاديث في فضل دعاء لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين في تحقيق الدعوات والاستجابة السريعة لكافة ما يحتاج اليه المسلم ، وقد روي في ذلك أن عدد الاربعون اذا دعا به المسلم هذا الدعاء وهو في أثناء المرض ومات على هذا المرض يحسب له أجر شهيد ، ولكن لم ترد أحاديث صحيحة عن خاتم المرسلين تفيد استحباب عدد معين لهذا الدعاء بالرغم من ما له من فضل وثواب من الخالق سبحانه .

روى الحاكم في مستدركه مرفوعا: أيما مسلم دعا بها -يعني دعوة يونس عليه السلام- في مرضه أربعين مرة فمات في مرضه ذلك أعطي أجر شهيد، وإن برئ برئ وقد غفر له جميع ذنوبه. ضعفه الألباني .

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين 100 مرة

تكرار الدعاء من الامور المستحبة والتي تم ذكرها في الاحاديث القدسية عن الله عز وجل ، اذ ان سبحانه وتعالى يحب العبد اللحوح الذي يكثر من الدعاء والاستعانة برب العالمين في كل شئ ، وعند قول المسلم دعاء ذي النون لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين مائة مرة فان الله تعالى يكشف عنه الغم ، فضلا عن الفوز بثواب الدعاء الذي يضع صاحبه تحت رحمة وكنف الخالق الرحمن الرحيم .

(وعن سعد رضي الله عنه قال: كنا جلوسًا عند النبي صل الله عليه وسلم، فقال: ألا أخبرك بشيء إذا نزل برجل منكم في كرب، أو بلاء من بلايا الدنيا دعا به يفرج عنه؟ فقيل له: بلى، فقال: دعاء ذي النون: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق