شهر رمضانمعلومات اسلامية

فوائد صيام شهر رمضان المبارك

فوائد صيام شهر رمضان المبارك نستعرضها مع زوارنا الكرام المعتنقين للإسلام والمهتمين بالتعرف على الفضائل التي تعود على الصائمون في الشهر الكريم والتي جعلها الله عز وجل مكافأة لهم على طاعتهم وحافز على أدائها متسائلين عن فوائد صيام رمضان المنقسمة إلى:

فوائد صيام رمضان صحيا

يحمل صوم الشهر المبارك الكثير من النفحات الإيمانية والروحانيات العطرة التي تغمر عطاياها الشعوب الإسلامية وتفيض على العالم أجمع بالخير والبركات ناهيك عن فوائد صيام رمضان الصحية وهي:

  1. يعزز إزالة السموم من الجسم ويساعد في تنشيط الأعضاء المسئولة عن التخلص منها.
  2. الحد من الشهية الناتج عن تصغير حجم المعدة وبالتالي إنقاص الوزن والعمل على منع تخزين الدهون.
  3. تنشيط عملية الأيض ويقلل الصيام عملية إنتاج الأنسولين مما يعمل على تثبيت مستوى السكر في الدم.
  4. الوقاية من أمراض السرطان وتحسين وظائف الجسم وتجديد خلاياه مما يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.
  5. تحسين الجهاز المناعي للإنسان وتحسين الدورة الدموية والحالة النفسية والمزاجية بالإضافة لزيادة القدرة الجنسية.
  6. يساعد صيام رمضان على الحد من العادات السيئة والإقلاع ما يجعله علاج فعال لحالات إدمان التدخين والمنبهات والعادات الغذائية الغير صحية.
  7. تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم مما يقلل الخطر من الإصابة بمرض القلب والجلطات الدماغية ويعزز الجهاز العصبي ويحسن القدرة الذهنية ووظائف المخ.
  8. حرق الدهون المتراكمة عبر تكسير الجلوكوز لتوليد الطاقة اللازمة للجسم وتقليل معدلات التمثيل الغذائي الذي يؤدي بدوره لتقليل إفراز الأدرينالين وعليه خفض ضغط الدم المرتفع.

فوائد صيام شهر رمضان

كما تشتمل فوائد الصوم في رمضان على العديد من فوائد الصيام المجتمعية وفوائد الصيام على الصحة النفسية ومقاصد الصيام الروحية التي يهتم المسلمون للتعرف عليها لتكون وقود عزيمتهم لإتمام ما عليهم من فرائض وشرائع إسلامية وتشجيع أبنائهم وتعريفهم بفضل الصيام وما له من تأثير عظيم.

فوائد الصيام الاجتماعية

  • يدعم التراحم بين الناس ويعزز مشاعر العطف على الفقراء والسعي لمساعدتهم لما يقع في نفوسهم من تجربة الأمتناع عن الطعام والإحتياج.
  • يعزز الألفة والتأخي وصلة الأرحام عن طريق تبادل العزومات والزيارات وإقامة موائد الرحمن للتكافل والتخفيف عن المحتاجين والحصول على أجر إفطار صائم.
  • فض الخلافات والصلح الذي هو شرطية لقبول العمل الصالح وتوطيد العلاقات مع الجيران والأصدقاء ونشر التسامح والمحبة التي تعود على المجتمع باليمن والخيرات.

فوائد الصيام الروحية

  • تطهير الأنفس من الوساوس وجمح لجام المعاصي والتقرب إلى الله بكل ما يرضيه.
  • تلاوة القرآن الكريم بكثرة وتدبر آياته المحكمات التي تدفع القلوب للخشوع وتذيق أصحابها حلاوة الطاعة.
  • التقوى المتحققة من الصيام والمعروف كونها خير زاد للمؤمنين ووعد المعز للمتقين أن يجعل لهم مخرج من كل ضيق ويرزقهم من حيث لا يحتسبون.
  • جعل الله للصائمين باب خاص في الآخرة يدخلون منه للجنة أسمه باب الريان وأخبر عز شأنه بأن الصيام له وهو يجزي به وهي منزلة عظيمة لتلك العبادة.

فوائد الصيام النفسية

  • يهذب النفس ويجعلها تمتثل لأوامر الخالق ويدربها على تجنب الانصياع وراء الشهوات.
  • يبعث الصيام في النفس شعور بالطمأنينة والهدوء النفسي ويقي صاحبة من التوتر والضغوط العصبية.
  • فرحة الصائم حين يفطر ومنحه دعوة لا ترد فضلاً عن جزائه العظيم لإستكمال فريضته ما يجعله لا يلقى بالاً بهموم الدنيا.

نرجو أن تجيب المعلومات السابقة عن تساؤلاتكم حول فوائد صيام شهر رمضان .. وفي أنتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم بنوعية الادعية والمواضيع الدينية التي تشغل فكركم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق