معلومات اسلامية

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك ؛ يعمل الدين الاسلامى الحنيف من خلال عدد من الأحكام التي يلتزم بها كل مسلم على حصول الألفة والتآلف بين الناس ، فضلا عن استمتاع كل من الغنى والفقير بما لديه من مال ونعم كثيرة أنعم الله بها على كافة عباده ، ومن هنا تاتى اهمية الزكاة لكونها وجه من أوجه هذا التآلف المنشود والذي يجمع بين كافة طبقات الشعب من الاغنياء والفقراء فى بوتقة واحدة تحيط بها المودة والوئام ، وتعمل هذة السطور من موقعكم أدعية وأذكار على بيان كيفية حساب زكاة المال المدخر والمودع فى أى من البنوك .

زكاة المال المدخر في البنك

شرع الإسلام عدد من القواعد والأحكام التي تحث على مساعدة الغنى للفقير بدون ان يمس كرامته ، ومن تلك الاحكام الزكاة والتى تمثل الركن الثالث من أركان الإسلام وتعد حق للفقير وواجب أساسي يجب العمل به من جانب الغنى بشروط معينة تم الاشارة اليها فى القرآن الكريم وتوضيحها من جانب الرسول صل الله عليه وسلم من خلال العديد من الأحاديث النبوية .وعند قيام المسلم بالادخار فى أى من البنوك فإن عليه زكاة المال بشروط معينة .

  • أن يبلغ المال المدخر نصاب الزكاة وهو ما يساوي في القيمة 85 جرام من الذهب .
  • مرور سنة قمرية كاملة على النصاب المودع في البنك .
  • لا يشترط كون المال المدخر زائدا عن حاجة المسلم
  • عند بلوغ نصاب الزكاة بحلول الحول تجب الزكاة على الفور

طرق حساب زكاة المال

جاءت الكثير من احاديث الرسول صل الله عليه وسلم فى كيفية حساب زكاة المال إذا كان أوراق نقدية او اذا كان مقدار من الذهب أو الفضة .

  • زكاة الأموال النقدية هي ربع العشر من المال الذي مر عليه حول كامل .
  • زكاة الذهب تتمثل في مقدار 2.5% إذا بلغ النصاب وهو 58 جرام من الذهب .
  • زكاة الفضة تكون بمعدل 25% من قيمة النصاب المتمثل فى 595 جرام من الفضة

متى تجب زكاة المال

تجب زكاة المال على كل مسلم اذا ما مر سنة قمرية كاملة على ما لديه من مال يمثل النصاب المذكور فى السنة الشريفة والذى يعادل قيمة 85 جرام من الذهب ، ولا يشترط فى هذة الحالة عدم احتياج المسلم لهذا المال أو كون ادخاره من اجل الزواج أو بناء منزل او غير ذلك ، فإن الزكاة تجب بمجرد حلول الحول على النصاب بدون اى استثناءات ، فهي واجب وحق لكل مسلم .

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامة شجاعاً أقرع حتى يطوَّق به عنقه).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مانع الزكاة يوم القيامة في النار). رواه الطبراني
  • عن أبى أيوب أن رجلاً قال للنبى صلّى الله عليه وسلم : ( أخبرني بعمل يدخلني الجنة ، قال : تعبد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتى الزكاة وتصل الرحم).

زكاة المال على دفتر التوفير

المال المودع في البنوك أو في دفاتر التوفير التى انتشرت فى العصر الحالى إذا بلغ النصاب والذي يعادل قيمة 85 جرام من الذهب عيار 21 بحسب ما قال به علماء المسلمون والشيخ الدكتور على جمعة  ومر عليه سنة قمرية كاملة ، فإنه يجب على صاحب هذا المال القيام بدفع زكاة المال باعتبارها فرض عين على كل مسلم ، مع الأخذ في الحساب على مذهب الإمام مالك استحسان دفع الزكاة لأولاد صاحب المال الذى لم يكون ملزم بالانفاق عليهم اذا كانوا من الفقراء .

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فأصبحت يوماً قريباً منه ، ونحن نسير ، فقلت : يا رسول الله! أخبرني بعمل يدخلني الجنة ، ويباعدني من النار ، قال : ( لقد سألت عن عظيم ، وإنه ليسير على من يسَّره الله عليه ، تعبد الله ولا تشرك به شيئاً ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت).

كم تبلغ نسبة زكاة المال

زكاة المال بحسب ما ورد من أحاديث تبلغ نسبة ربع العشر من المال الذي مر عليه الحول والذي يبلغ النصاب المذكور ، وهذه القيمة تتمثل بالارقام فى 2.5% ، وهو ما يعادل نسبة 25 في الألف ، حيث يمكن للمسلم إذا بلغ المال المدخر الخاص به النصاب وهو ما يعادل قيمة 85 من جرامات الذهب وحال على هذا النصاب اى مر عليه سنة قمرية كاملة يجب عليه الزكاة بقيمة 25 جنيها مصريا عن كل ألف من الجنيهات .

  • قال تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)،
  • وعن رسول الله أنه قال (بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمد رسول الله، إقام الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، وحج البيت من إستطاع إليه سبيلاً).

يسعدنا وجودكم معنا فى موقعكم أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق